لائحة النظام الاساسي


لائحة النظام الأساسى للجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة

تأسست الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة  انطلاقا من شرعية ثورة 17 فبراير واهدافها الرامية الي التخلص من كافة القيود التي تعيق حركة المجتمع المدني نحو الديمقراطية والحرية والتنمية العادلة والمتوازنة في ليبيا وتم وضع لائحة نظامها الاساسي طبقا للائحة التنفيذية لمنظمات المجتمع المدني لسنة 2011 والصادرة وفقا لقرار المجلس الانتقالي رقم 49 لسنة 2011 بشأن تكليف بمهام بالمكتب التنفيذي بالمجلس الانتقالي المؤقت  و الي قرار المكتب التنفيذي رقم 18 لسنة 2011 بشأن تحديد اختصاصات دائرة الثقافة والمجتمع المدني والجهات التابعة والي البند رقم 15 من الاعلان الدستوري المؤقت .

الفصل الأول

 

تاريخ وإسم الجمعية ونوع وميدان نشاطها ونطاق عملها الجغرافى ومركز إدارتها

تأسيس الجمعية

ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْمادة ( 1 )

إنه فى يوم 23 / 6 / 2011 إتفق الموقعون على هذا النظام تأسيس : جمعية بإســم :

الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة( ويجوز للجمعية فتح فروع في مدن ليبيا حسب الحاجة الي ذلك وبعد موافقة الجمعية العمومية للجمعية ومقرها الرئيسي درنة( الساحل الشرقي- بمقر المكتبة بمبني الشرطة الزراعية سابقا و بشكل مؤقت ) ومدتها غــير  محددة.

 (2) مادة.

نوع وميدان نشاط الجمعية ويتحدد بالآتى :

*أنشطة متعلقة بالتخطيط التنموي المستدام لمختلف المشاريع  العمرانية والاقتصادية والاجتماعية .

* أنشطة ثقافية        * أنشطة علمية    * تنمية مجتمع        * حماية البيئة

مادة (3)

أهداف الجمعية

• نشرالفكر التخطيطي الحديث المتعلق بمشاريع التنمية والاستفادة من تجارب الدول النامية والمتقدمة وتبادل الخبرات فيما بين مؤسسات المجتمع المدني وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة علي المستوي الوطني والدولي .

• المساهمة في رسم السياسات العامة و تحديد اهداف التنمية و تقدير احتياجات المجتمع من المشروعات التنموية.

• ترسيخ مبدأالمشاركة المجتمعية في التخطيط وتثقيف المجتمع بحقوقهم وواجباتهم فيما يتعلق بالعمليات التخطيطية بجميع مراحلها ومستوياتها والمساهمة في طرح البدائل ومناقشتها .

• التأكيد علي اهمية الأخذ بالبعد البيئي والاستدامة والاستمرارية في اعداد المخططات الحضرية والاقليمية كأحدي الاشتراطات الأساسية للعملية التخطيطية الحديثة .

• تشجيع البحوث الهندسية والتقنية وغيرها من البحوث الهادفة الي تطوير تقنيات واساليب اقتصادية تهدف الي تحقيق الاستدامة .

• المشاركة في اعداد الخطط الطارئة لمواجهة الأزمات والنكبات بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص .

• المشاركة في تقديم الاستشارات الفنية والقانونية حول الاستخدام الأمثل للأراضي وحماية الأراضي الزراعية والغابات والمحميات والمتاحف وكافة الموروثات التاريخية والأماكن المميزة .

• تفعيل دور الشباب في تنفيذ مشاريع التنمية وتشجيعهم علي اقامةالمشاريع التنموية الصغيرة الهادفة عن طريق تنفيذ برامج تأهلية وتدريبية .

• مساعدة الطلبة والدارسين والمهتمين في اعداد دراسات وابحاث التنمية من خلال تسهيل حصولهم علي البيانات اللازمة واقامة الندوات و المحاضرات وورش العمل وتجميع المراجع والابحاث ذات العلاقة وانشاء قاعدة بيانات مفيدة.

• التصدي للظواهر السلبية والعشوائية التي تنشأ في المجتمع علي كافة المستويات الاجتماعية والمكانية وتحليل اسباب حدوثها و تقديم الحلول والمقترحات حولها والمساهمة في عملية بناء وتطوير شرائح المجتمع .

• تأسيس مشروعات اجتماعية وثقافية تعمل علي تمويل نشاطات الجمعية واستمرارها وتطوير عملها .

وتحدد اللائحة الداخلية أسلوب تنفيذ هذه الأغراض ونطاق عملها الجغرافى في ليبيا ولا يجوز للجمعية أن تجادل فى الأمور السياسية أو العقائد الدينية .

 

مادة (4)

نطاق عملها الجغرافى : كامل التراب الليبي

عنوان المقر المتخذ مركز لإدارتها : مدينة  درنة

الفصل الثاني

( العضوية )

مادة (5)

يشترط فى عضو الجمعية ما يأتى :

(1) أن يكون حسن السير والسلوك .

(2) ان يكون المتقدم لعضوية الجمعية حاصلا علي شهادة جامعية او شهادة عليا في في أي من المجالات التي لها علاقة بالتخطيط والتنمية أو ان يكون مهتما بها أو قد مارس اعمال ذات صلة بتلك المجالات .

(3) أن يكون قد قبل القواعد والأنظمة واللوائح المعمول بها بالجمعية على الوجه الأكمل وكذا قرارات الجمعية .

((4 يجب على من يرغب فى الإنضمام للجمعية ليكون عضواً أو عضواً منتسباً وأراد الترقى للعضوية أن يقدم طلباً لرئيس مجلس الادارة مصحوباً برسم العضوية وعلى أن يبين فيه إسمه ولقبه وسنه وجنسيته ومحل إقامته ومهنته وطريقة سداد رسم العضوية ، ولا يعطى سداد رسم العضوية أى حقوق لطالب الإنضمام قبل صدور القرار بقبوله عضواً بالجمعية بالاضافة الي الأعمال التى مارسها ومؤهله للعضوية المطلوبة مع تعهده بقبول جميع قوانين الجمعية ونظمها ، ويجب أن يزكيه ثلاثة من أعضاء الجمعية ومن تخصصه يقرون فى الطلب بمعرفتهم إياه وبتوافر شروط العضوية فيه من وجهة نظرهم ، وتوافق عليه لجنة العضوية بالشعبة ثم يعرض على لجنة العضوية بالجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة ثم على مجلس الإدارة للموافقة .

( 5 ) ولمجلس الإدارة الحق فى قبول أو رفض أى طلب للإنضمام إلى الجمعية أو الترقية من درجة العضوية التى فيها إلى درجة أعلى ، وفى حالة رفض الطلب يكون لصاحبه حق التقدم بطلب جديد بعد مضى سنة على الأقل على القرار السابق .

 ( 6 ) ويخطر كل من قبل عضواً أو عضواً مشاركاً أو منتسباً  أو مراسلا أو رقى من درجة إلى أخرى بكتاب موصى عليه ويرفق بالإخطار تعهد للتوقيع عليه وإعادته إلى الأمين العام ومعه رسم الإلتحاق وقيمة الإشتراك السنوى أوأى زيادة نتجت عن تغيير درجة العضوية .

(7) وكل من قبل عضواً أو عضواً منتسباً أو قبل مشاركاً أو رقى من درجة إلى درجة أعلى يتسلم شهادة درجة عضويته فى الجمعية.

( (8فى جميع الأحوال وفى حالة وجود فرع تخصصى بالجمعية للعضو المتقدم للقبول أو الترقية يعرض الطلب على الفرع المذكور .

((9 كل من يقبل عضواً أو عضواً منتسباً أو قبل مشاركاً فى الجمعية يبلغ بقرار القبول ويكلف بسداد رسم القيد وقيمة الإشتراك السنوى فى مدة شهرين من تاريخ إبلاغه القرار وإن تأخر ألغى القرار بدون إنذار.

10)) لكل عضو فى الجمعية أن ينتفع بمكتبتها وناديها ويشارك فى أنشطتها وأن يحصل على نشراتها في حالة توفر اي منها.

مادة (6)

ويحدد رسم العضوية ( القيمة بالدينار الليبي ) بالجمعية كالآتى :

العضو الزميل    20

العضــــو العامل 10

العضو المشارك 10

العضو المراسل  10

العضو الإعتبارى من 500الي 1000 يتم تحديدها بعد دراسة الطلب

المنتســــب 10

مادة (7)

تسقط العضوية فى الحالات الآتية :-

•الاستقالة او الانسحاب     •الوفاة          •الإخلال بأحد شروط العضوية

•استغلال الجمعية فى تحقيق أغرا ض شخصية

•القيام بأعمال من شانها الإضرار بالجمعية وأهدافها

 

الفصل الثالث

النواحــى الماليــة

مادة (8)

موارد الجمعية وطرق إستغلالها :

أولاً : الموارد وتتكون من :

( 1إشتراكات الأعضاء والأعضاء المعنويين.

( 2التبرعات ـ الهبات ـ الوصايا ـ الهدايا ـ المعونات .

 3)المساعدات التي تقدمها الدولة .

 4)عوائد إستثمار أموالها أو مشاريعها الإنتاجية والخدمية .

5) صافى إيرادات الحلقات الدراسية أو الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات التى تعقدها أو تنظمها الجمعية .

( 6إيرادات الجمعية من ممتلكاتها .

( 7المتحصل عليه من نشرات الجمعية وإشتراكات مجلتها او مطبوعاتها التي قد تقوم بها الجمعية .

( 8جميع الموارد الأخرى التى يوافق عليها مجلس الإدارة .

( 9وتسجل عقود ملكية الجمعية بإسمها وتعتبر ملكاً خاصاً لها ولا حق لأحد الأعضاء فيها.

(10 جميع المحاضرات والمقالات والرسوم والخرائط والنماذج التى تقدم للجمعية تعتبر ملكاً للجمعية ولمجلس إدارة الجمعية الحق فى طبع مثل هذه الأشياء ونشرها بالطريقة التى تختارها ولكن إذا رفض طبعها أو نشرها أو تأخر طويلاً عن ذلك فللمؤلف أخذ صورة منها وطبعها ونشرها على شرط أن يستأذن الجمعية قبل ذلك .

11 ) جميع الموارد الأخرى التى يوافق عليها مجلس الإدارة طبقا للقانون ولللائحة نظام الجمعية الاساسي.

ثانياً : تبدأ السنة المالية للجمعية من أول يناير وتنتهى فى  31 ديسمبر من كل عام .

ثالثاً : تودع أموال الجمعية بإسمها الذى قيدت به لدى مصرف التجارة والتنمية فرع درنة أوأى مصارف أخرى يوافق عليها مجلس الإدارة .

رابعاً : يشترط لصرف أية مبالغ من أموال الجمعية أن يوقع على إذن الصرف كل من أمين الصندوق ورئيس مجلس ادارة الجمعية حسب الخطط والبرامج والتي تتم بمعرفة المدير التنفيذي .

مادة (9)

( 1أموال الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة مخصصة للصرف منها على تحقيق أهدافها بصفة أساسية .

( 2للجمعية الحق فى تملك العقارات بما يمكنها من تحقيق أغراضها على أن يقترن ذلك بموافقة الجمعية العمومية قبل التملك أو بإقرار منها فى أول إجتماع تال له .

( 3للجمعية أن تستثمر فائض إيراداتها فى مجالات مرجحة الكسب تضمن لها الحصول على مورد ثابت أو أن تعيد توظيفها فى مشروعاتها الإنتاجية والخدمية ( وفقاً لللائحة التنفيذية).

مادة (10)

يتم تعيين العاملين بالجمعية على النحو التالى :

( 1التعيين فى إطار أحكام قانون العمل المعمول به في الدولة .

( 2طلب إنتداب أى من العاملين المدنيين بالدولة وفقاً لأحكام القانون .

( 3أن يتطوع من أعضاء الجمعية أو من غيرهم للقيام بعمل من أعمال الجمعية .

مادة (11)

عند إنقضاء الجمعية بحلها ( إختيارياً أو قضائياً ) أو لاي سبب يمنع استمرارها تؤول أموالها للجمعيات العلمية  الليبية المشابهة في النشاط القائمة فى ذلك التاريخ .

مادة (12)

تحتفظ الجمعية فى مركز إدارتها بجميع السجلات والوثائق والمكاتبات ويجب مراعاة ختم هذه السجلات من الجهة الإدارية قبل إستعمالها .

مادة (13)

تدون حسابات الجمعية فى دفاتر مبيناً بها تفصيلاً المصروفات والإيرادات والتبرعات ومصدرها ، وإذا تجاوزت المصروفات عشرة آلاف دينار يعرض الحساب الختامى على أحد المحاسبين المقيدين بجداول المراجعين الحسابيين مرفقا بالمستندات المؤيدة له لفحصه وتقديم تقرير عنه قبل إنعقاد الجمعية العمومية بشهر على الأقل .

مادة (14)

يكون تعديل أى من أحكام هذا النظام بقرار من الجمعية العمومية غير العادية ، ويرسل التعديل إلى الجهة الإدارية للتأشير به فى سجل قيد ملخص النظام الأساسى .

مادة (15)

• تحقق الجمعية أغراضها مباشرة أو من خلال ولجان متخصصة علمياً [ مدنى ـ صناعي ـ زراعي ـ تخطيط حضري واقليمي ـ موارد طبيعية ـ جيولوجيا ـ جغرافيا ـ مجتمع ـ حماية بيئة ـ تنمية اقتصادية وخلافه على ألا يقل عدد أعضاء اللجنة عن 10) أعضاء

• ولا يجوز للجنة مخالفة أى من تعليمات أو توجيهات الجمعية .

• يجوز ضم اللجان التخصصية القائمة حالياً بناءا على رغبتها وموافقة مجلس إدارة الجمعية.

• ويجوز إعداد تنظيم للجنة  يصدر بقرار من مجلس إدارة الجمعية بعد موافقة الجمعية العمومية يبين فيه :

–1نوع النشاط الذى تمارسه.

–2المخصصات المالية للجنة.

–3المصادر الدائمة لتمويل للجنة .

— 4يقوم بإدارة اللجنة مجلس إدارة منتخب من أعضاء اللجنة المنتخبين فى شكل جمعية عمومية تجتمع مرة كل سنة قبل إنعقاد الجمعية العمومية للجمعية .

– -6ليتمكن مجلس إدارة الجمعية  من أن يتضمن نشاط اللجنة وأعمالها فى تقريره السنوى ويطبق على اللجنة النظام الإدارى للجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة فيما عدا تعيين الرئيس.

–5يعتمد مجلس إدارة الجمعية الليبيية للتخطيط والتنمية المستدامة ميزانية لكل لجنة تخصصية أو فريق عمل بناء على إقتراح مجلس إدارة اللجنة ، وذلك حسب ما تسمح به

الميزانية العامة للجمعية على أن تتولى الجمعية تحصيل الإيرادات لحساب اللجنة حسب مدة عمل اللجنةإن كان إنشاؤها لمدة محددة .

الفصل الرابع

أجهزة الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة  وإختصاص كل منها

أولاً : الجمعية العمومية

مادة (16)

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء العاملين الذين وفوا الإلتزامات المفروضة عليهم وفقاً لنظام الجمعية ومضى على عضويتهم مدة سنة على الأقل .

مادة (17)

توجه الدعوة لإنعقاد الجمعية العمومية بخطاب مسجل بعلم الوصول يوجه لكل من أعضائها الذين لهم حق الحضور أو يسلم العضو الدعوة شخصياً مقابل توقيعه بالإستلام يبين فيها مكان الإجتماع وموعده وجدول الأعمال ، وتوجه هذه الدعوة من أى من :

1) رئيس الجمعية.

2) من يفوضه 25% من عدد الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية.

3) المفوض المعين طبقا ًللقانون .

4) الجهة الإدارية إذا رأت ضرورة ذلك .

مادة (18)

– يكون إنعقاد الجمعية العمومية فى مقر المركز الرئيسى للجمعية ، كما يجوز إنعقادها فى أى مكان آخر يحدد فى الدعوة 0

– وترسل نسخه من الأوراق المطروحة الي الجمعية العمومية إلى الجهة الإدارية وإلى الإتحاد المختص قبل الإنعقاد بخمسة عشر يوماً على الأقل ولهذا الإتحاد أن يندب ممثلاً عنه لحضور الإجتماع 0

– ويجوز للجمعية العمومية النظر فى غير المسائل الواردة فى جدول الأعمال بموافقة الأغلبية المطلقة لمجموع عدد أعضاء الجمعية 0

مادة (20)

تدعى الجمعية العمومية لإجتماع عادى مرة كل سنة على الأقل خلال الأربعة الأشهر التالية لإنتهاء السنة المالية للجمعية وذلك للنظر فى :

1) الميزانية والحساب الختامى

2) تقرير مجلس الإدارة عن أعمال السنة وتقرير مراقب الحسابات

3) مشروع الميزانية التقديرية للعام القادم

4) إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة بدلاً من الذين زالت أو إنتهت عضويتهم

5) تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه

6) غير ذلك مما يرى مجلس الإدارة إدراجه فى جدول الأعمال.

كما يجوز دعوة الجمعية العمومية لإجتماع عادى كلما إقتضت الضرورة ذلك .

مادة (20)

وتدعى الجمعية العمومية لإجتماعات غير عادية للنظر فى :

1) تعديل النظام الأساسى للجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة .

2) حل الجمعية وتعيين مصف أو أكثر وتحديد مدة التصفية وأتعاب المصفى.

3) إندماج الجمعية فى غيرها أو فى جمعية ذات نفع عام.

4) الموافقة على إسباغ صفة النفع العام على الجمعية.

5) عزل كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة.

مادة (21)

يعتبر إجتماع الجمعية العمومية صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائها ، فإن لم يتكامل العدد أجل الإجتماع إلى جلسة أخرى تعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشرة يوماً من تاريخ الإجتماع الأول ، ويكون الإجتماع فى هذه الحالة صحيحاً إذا حضره بأنفسهم ( أى بدون توكيلات أو إنابة ) عدد لايقل عن 10% من الأعضاء الذين لهم حق الحضور ، أو مئة وخمسون عضواً أيهما أقل بحيث لايقل عدد الحاضرين عن ثلاثين عضواً

وبالنسبة للجان يكون عدد الحاضرين فى الجمعية العمومية للجنة لا يقل عن 5 أعضاء

مادة (22)

يجوز لعضو الجمعية العمومية أن ينيب عنه كتابة عضواً آخر يمثله فى حضور الجمعية العمومية ، وفقاً لما يلى :

1) تصح الإنابة بموجب توكيل رسمى .

2) تصح الإنابة بموجب توكيل موقع من الموكل والوكيل ومن المسئول عن دعوة الجمعية العمومية ومختوم بخاتم الجمعية ، وذلك قبل الموعد المحدد للإجتماع بيومين.

3) ويحق للعضو المعنوى ( الجمعيات العلمية والمراكز والهيئات العلمية والتنموية والهيئات والشركات ) تفويض من يمثله فى حضور الجمعية العمومية على أن يكون له حق التصويت .

ولا يجوز أن ينوب العضو عن أكثر من عضو واحد .

مادة (23)

لا يجوز لعضو الجمعية العمومية الإشتراك فى التصويت إذا كانت له مصلحة شخصية فى القرار المعروض ، وذلك فيما عدا إنتخاب أجهزة الجمعية

مادة (24)

1) تصدر قرارات الجمعية العمومية العادية بالأغلبية المطلقة ( النصف + 1 ) للأعضاء الحاضرين للإجتماع

2) تصدر قرارات الجمعية العمومية غير العادية بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء الجمعية العمومية العاملين، وبثلثى أعضائها فيما يتعلق بالمسائل الآتية :

‌أ) حل الجمعية

‌ب) عزل أعضاء مجلس الإدارة

‌ج) إندماج الجمعية فى غيرها

مادة (25)

تدون قرارات الجمعية العمومية فى سجل محاضر جلسات الجمعية العمومية ويوقع عليه الرئيس والأمين العام

ثانياً : مجلس الإدارة

مادة (26)

يقوم بإدارة الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة  مجلس إدارة يشكل كالآتى :

1 ـ الرئيس: ويكون تعيينه بقرار جمهورى لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ويرشح مجلس الإدارة ثلاثة من أعضاء الجمعية ليختار الرئيس من بينهم

2 ـ خمسة أعضاء: من بين الأعضاء العاملين بالجمعية يتم إنتخابهم ويتم زيادة الاعضاء مع زيادة أعضاء وفروع الجمعية ولجانها .

وتكون إجتماعات مجلس الإدارة صحيحة بحضور أغلبية الأعضاء وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة للحاضرين وإذا تساوت الأصوات يرجح الرأى الذى بجانبه رئيس الإجتماع

• وللرؤساء السابقين للجمعية حق حضور جلسات مجلس الإدارة ولايكون لهم حق التصويت 0للجمعية

• مدة عضوية مجلس الإدارة دورة مدتها 3 سنوات ويتجدد إنتخاب ثلث أعضاء المجلس بدلاً ممن تنتهى عضويتهم كل3 سنوات بطريقة القرعة وبإستكمال مجلس الإدارة لدورته بعد 3 سنوات يقوم بدعوة الجمعية العمومية لإنتخاب مجلس إدارة جديد بالكامل .

• ينتخب المجلس فى الإجتماع الأول الذى يلى الجمعية العمومية هيئة المكتب ( نائب الرئيس ، أمين الصندوق ، المدير التنفيذي ) وللمجلس أن يضم من بين أعضائه عضواً أو أكثر لهيئة المكتب.

• لمجلس الإدارة أن يستعين بعدد من أعضاء الجمعية بحيث لا يزيد عن نصف مجموع أعضاء المجلس للإستفادة بخبراتهم ومكانتهم العلمية، وليس لهم حق التصويت.

مادة (27)

يشترط فيمن يرشح لعضوية مجلس الإدارة أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية وأن يكون مضى على عضويته العاملة بالجمعية خمسة سنوات، وأن يكون مستوفياً لشروط العضوية المقررة بلائحة النظام الأساسى للجمعية .

 

مادة (28)

يعرض مجلس الإدارة قائمة بأسماء المرشحين لعضوية المجلس بمقر الجمعية فى مكان بارز وظاهر ومطروق فى اليوم التالى لقفل باب الترشيح وإخطار الجهة الإدارية بالقائمة خلال الثلاثة أيام التالية لذلك وقبل موعد إجراء الإنتخابات بستين يوماً.

ويحق للمرشح التنازل عن الترشيح قبل موعد إنعقاد الجمعية العمومية بثلاثة أيام على الأقل بموجب تنازل كتابى .

مادة (29)

• لايجوز لعضو مجلس الإدارة أن يقوم بأى عمل لحساب الجمعية أو لمصلحتها تكون له فيه مصلحة شخصية .

• ويجوز لعضو مجلس الإدارة الحصول على مقابل عن الأعمال التى قد يؤديها للجمعية كأعمال هندسية أو تعليمية أو تدريبية وغير ذلك على ألا يزيد هذا المقابل فى القيمة عن المقابل الذى يتقاضاه إذا أدى ذات العمل لغير الجمعية ، وعلى أن يقترن ذلك بموافقة مجلس إدارة الجمعية وتوافر الموارد المالية الذاتية المتاحة وتصديق الجمعية العمومية على هذه الموافقة فى أول إجتماع تال .

• كما يكون للعضو الحق فى تقاضى مقابل النفقات الفعلية الحقيقية التى يتكبدها فى أداء أعمال الجمعية كبدل الإنتقال.

ولايجوز لعضو مجلس الإدارة فى الحالتين المشار إليهما الإشتراك فى التصويت على قرار منحه أتعاباً أو مقابل نفقات .

مادة (30)

يتولى مجلس الإدارة وضع السياسات اللازمة لإدارة شئون الجمعية وله فى ذلك جميع السلطات عدا ما يستلزم موافقة الجمعية العمومية عليها – مثال ( بيع ممتلكات الجمعية أو رهنها ، أو ترتب حقوق عينية عليها.

ويمثل الجمعية رئيسها أمام القضاء وقبل الغير .

مادة (31)

يجب أن ينعقد مجلس إدارة الجمعية مرة كل ( ثلاثة أشهر ) على الأقل ولايكون إنعقاده صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائه .

وتصدر قرارات المجلس بموافقة الأغلبية المطلقة لعدد الحاضرين وعند تساوى الأصوات يرجح الجانب الذى منه الرئيس .

مادة (32)

فى حالة خلو مكان أحد أعضاء مجلس الإدارة فى الفترة ما بين جمعية عمومية وأخرى فلمجلس الإدارة أن يشغل المكان الخالى لمن حصل على أعلى الأصوات فى أخر إنتخابات أجرتها الجمعية العمومية وتاليين للأعضاء المنتخبين وذلك لشغل الأماكن التى خلت، ويستمر هؤلاء الأعضاء فى شغل مقاعدهم حتى إنعقاد أول جمعية عمومية تالية لإجراء إنتخابات مجلس الإدارة.

مادة 33))

يجوز لمجلس الإدارة أن يعين مديراً للجمعية من أعضائه أو من غيرهم ، ويحدد قرار التعيين إختصاصاته وأتعابه أو أجره أو المكافأة المقررة له .

ثالثاً : سلطات مجلس الإدارة

مادة (34)

يكون لمجلس الإدارة السلطات اللازمة لإدارة شئون الجمعية ويختص على وجه الخصوص بما يأتى :

1) ينتخب المجلس من بين أعضائه بطريق الإقتراع السرى كل سنة فى الإجتماع الأول الذى يلى الجمعية العمومية نائباً لرئيس الجمعية ومديرا تنفيذيا وأميناً للصندوق وتحديد إختصاصات وسلطات كل منهم.

2) إعداد اللوائح الداخلية لعرضها على الجمعية العمومية العادية.

3) تكوين اللجان التى يراها لازمة لحسن سير العمل وتحديد إختصاصات كل منها على أن يتولى رئاسة كل لجنة عضو ممن لهم حق حضور مجلس الإدارة وتكون قرارات هذه اللجان نافذة فى حدود إختصاصاتها وعلى أن تعرض أعمالها على المجلس فى أول إجتماع له للتصديق عليها ، وإذا نظرت أى لجنة موضوعاً خارجاً عن إختصاصها فلا يكون قرارها بشأنه نافذاً إلا بعد عرضه على مجلس الإدارة وإقراره.

4) تعيين العاملين اللازمين للعمل بالجمعية وتأديبهم وفصلهم.

5) إجراء الدراسات لتحديد المشروعات الخدمية والإنتاجية اللازمة لتحقيق أغراض الجمعية وتنفيذها.

6) إقامة المعارض والحفلات وغير ذلك من الأنشطة اللازمة لدعم موارد الجمعية المالية.

7) إقرار العقود والإتفاقات التى تبرمها الجمعية.

8) تحديد قيمة السلفة المستديمة للصرف منها على المصروفات اليومية والعادية.

9) إعداد الحساب الختامى عن السنة المالية المنتهية ومشروع الميزانية عن العام الجديد والتقرير السنوى متضمناً بياناً عن نشاط الجمعية وحالتها المالية والمشروعات الجديدة التى ترى القيام بها فى العام المقبل وذلك لعرضها على الجمعية العمومية فى دور إنعقادها السنوى على أن ترسل للجهة الإدارية صورة من مشروع الميزانية قبل عرضه على الجمعية العمومية بخمسة عشر يوماً على الأقل.

10) دعوة الجمعية العمومية للإنعقاد وتنفيذ قراراتها.

11) مناقشة تقرير مراقب الحسابات وإعداد الرد على ماورد به من ملاحظات وعرضها على الجمعية العمومية.

12) مناقشة ملاحظات الجهة الإدارية المختصة وإعداد الرد عليها والعمل على تلافيها إذا تضمنت مخالفات تتعارض مع القانون أو لائحته التنفيذية أو النظام الأساسى للجمعية.

مادة ( 35 )

لمجلس الإدارة أن يفوض فى كل أو بعض إختصاصاته هيئة المكتب – تشكل من الرئيس أو نائبه ، أمين الصندوق ، المدير التنفيذي ، ومن ينتخبه المجلس من بين أعضائه على ألا يزيد عدد أعضاء هيئة المكتب عن خمس أعضاء ، وتجتمع اللجنة مرة كل شهر على الأقل لإستعراض حالة العمل بالجمعية مما يدخل فى إختصاصاتها ، ويكون إجتماعها صحيحاً متى حضره ثلاثة أعضاء على الأقل ، وتدون قرارات هيئة المكتب فى سجل خاص وتعرض هذه القرارات على مجلس الإدارة أولاً بأول .

وتختص هيئة المكتب بما يأتى :

1) إعتماد التصرفات المالية فى الحدود التى يقررها مجلس الإدارة.

2) إعتماد ترشيح العاملين وتعيينهم ومجازاتهم فى حدود القواعد التى يضعها مجلس الإدارة وأحكام هذه اللائحة.

3) إعتماد محاضر الجرد السنوى.

4) الإذن بالصرف من السلفة المستديمة أو المؤقتة تبعاً لحاجة وظروف العمل.

5) دراسة السياسة التنفيذية للمشروعات والإقتراحات الجديدة وكذا مشروع الميزانية ودراسة تقرير مراقب الحسابات والرد على ما ورد به من ملاحظات قبل تقديمها لمجلس الإدارة.

6) إعتماد قرارات اللجان الأخرى قبل عرضها على مجلس الإدارة.

7) عرض قرارات هيئة المكتب على مجلس الإدارة للإعتماد فيما إستلزم قرار تفويضها عرضها عليه.

8) إتخاذ القرارات اللازمة فى جميع المسائل التى يفوضها فيها مجلس الإدارة.

مادة (36)

يختص رئيس الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة  بما يأتى :

1) رئاسة جلسات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وما يحضره من لجان داخلية وله حق دعوتها.

2) تمثيل الجمعية والنيابة عنها أمام الجهات الإدارية والقضائية.

3) إقرار جدول أعمال جلسات مجلس الإدارة ومراقبة تنفيذ قراراته.

4) التوقيع نيابة عن الجمعية على جميع العقود والإتفاقات التى يوافق مجلس الإدارة على إبرامها مع مراعاة الحالات التى يجب موافقة الجمعية العمومية عليها.

5) التوقيع مع المدير التنفيذي على محاضر الجلسات والقرارات الإدارية والشئون الخاصة بالعاملين بالجمعية.

6) التوقيع على جميع الشيكات والأوراق المالية مع أمين الصندوق وله أن ينيب المدير التنفيذي فى ذلك.

7) البت فىالمسائل العاجلة التى يعرضها عليه الأمين العام والتى لا تحتمل الإرجاء لحين إجتماع هيئة المكتب أو مجلس الإدارة على أن يعرض هذه المسائل وما قرر بشأنها على المجلس فى أول إجتماع له.

وفى حالة غياب الرئيس يقوم نائبه أو من يعينه مجلس الإدارة بأعماله ويكون له كافة إختصاصات الرئيس.

مادة (37)

يختص المدير التنفيذي للجمعية بما يأتى:

1) تحضير جدول أعمال المجلس وتوجيه الدعوة للأعضاء وتولى سكرتارية الإجتماع وإعداد محاضره وقراراته وتسجيلها فى سجلات خاصة وعرضها على مجلس الإدارة فى الإجتماع التالى للتصديق عليها.

2) إعداد سجل بأسماء أعضاء الجمعية وعناوينهم.

3) إمساك سجلات محاضر جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية والتوقيع عليها مع الرئيس.

4) متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.

5) إعداد التقرير السنوى عن نشاط الجمعية وتقديمه لمجلس الإدارة بعد عرضه على هيئة المكتب.

6) إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية والعمل على دعوتها طبقاً لأحكام القانون وكذلك إعداد جدول أعمال الإجتماعات غير العادية.

7) إبلاغ كل من الجهة الإدارية والإتحاد المختص بقرارات مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية .

8) تنفيذ إلتزامات الجمعية المتعلقة بإجراء الإنتخابات لعضوية مجلس الإدارة .

9) الإشراف على جميع الأعمال الإدارية وشئون العاملين وحفظ جميع أوراق وسجلات الجمعية بمقره.

10) يقوم بالإطلاع على جميع المكاتبات الواردة للجمعية والعرض على مجلس الإدارة أو هيئة المكتب أو الرئيس بما يدخل فى إختصاص كل منهم .

11) بحث ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات والجهة الإدارية الخاصة بالنواحى الإدارية والإجتماعية وإعداد الرد عليها تمهيداً لعرض الموضوع كله على هيئة المكتب ومجلس الإدارة للرد على هذه الجهات خلال شهر من تاريخ الإبلاغ.

12) الإختصاصات الأخرى التى يعهد بها إليه مجلس الإدارة أو رئيس الجمعية.

مادة (38)

يختص أمين الصندوق بما يأتى :

يعتبر أمين الصندوق مسئولاً عن جميع شئون الجمعية المالية طبقاً للنظام الذى يعده مراقب الحسابات ويوافق عليه هيئة المكتب ومجلس الإدارة ويختص أساساً بما يأتى :

1) الإشراف العام على موارد الجمعية ومصروفاتها ومراقبة إستخراج الإيصالات عن جميع الإيرادات وإستلامها وإيداعها بالبنك أولاً بأول ومراقبة أو تولى قيد جميع الإيرادات والمصروفات أولاً بأول فى الدفاتر الخاصة ويكون مسئولاً عن تنظيم الأعمال المالية والمخزنية والإشراف عليها وعرض ملاحظاته ومذكراته على هيئة المكتب ومجلس الإدارة.

2) الإشراف على الجرد السنوى وتقديم تقرير بنتيجة الجرد إلى كل من هيئة المكتب ومجلس الإدارة.

3) إعتماد صرف جميع المبالغ التى تقرر صرفها قانوناً مع الإحتفاظ بالمستندات الدالة على صحة الصرف أو مراقبة الصرف وحفظ المستندات.

4) مراجعة المستندات والسجلات المالية الخاصة بالجمعية قبل وبعد الصرف وإعتمادها وحفظها.

5) تنفيذ قرارات مجلس الإدارة وهيئة المكتب فيما يتعلق بالمعاملات المالية بشرط أن تكون مطابقة لبنود الميزانية.

6) التوقيع مع الرئيس أو من يقوم مقامه على أذونات الصرف والشيكات كتوقيع أول.

7) الموافقة على صرف السلفة المؤقتة فى حدود ما يقرره مجلس الإدارة وذلك للصرف منها فى الحالات العاجلة والضرورية التى لا تحتمل الإرجاء لحين عرضها على مجلس الإدارة على أن تعتمد هذه المصروفات فى أول إجتماع له.

8) إعداد حساب الإيرادات والمصروفات والميزانية العمومية تمهيداً لمراجعتها بمعرفة مراقب الحسابات لإعداد تقريره النهائى عنها وعرضها جميعاً على هيئة المكتب ومجلس الإدارة.

9) الإشتراك مع المدير التنفيذي فى وضع مشروع ميزانية السنة المقبلة وعرضه على مجلس الإدارة وموافاة الجهة الإدارية بالمشروع قبل عرضه على الجمعية العمومية بخمسة عشر يوما على الأقل.

10) بحث ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات والجهة الإدارية الخاصة بالنواحى المالية وإعداد الرد عليها تمهيداً لعرض الموضوع كله على مجلس الإدارة للرد على هذه الجهات خلال شهر من تاريخ الإبلاغ.

مادة (39)

تقوم الجمعية بتعيين مراقب للحسابات من بين المحاسبين المقيدين بجدول المراجعين الحسابيين.

ويختص مراقب الحسابات بما يأتى :

1) الإطلاع على دفاتـر الجمعية وسجلاتها ومستنداتها فى أى وقت ويكون له حق طلب البيانــات والإيضاحات التى يرى ضرورة الحصول عليها لأداء مهمته وله كذلك أن يحدد موجودات الجمعية وإلتزاماتها ، ويتعين على مجلس الإدارة أن يمكنه من كل ما تقدم .

2) فى حالة عدم تمكينه من مباشرة مهمته فعليه أن يثبت ذلك فى تقرير مسجل يقدم إلى مجلس الإدارة لإتخاذ إجراءات تمكينه فإن لم يتخذ المجلس الإجراءات اللازمة لتيسير مهمته فعلى مراقب الحسابات إخطار الجهة الإدارية بصورة من التقرير.

أ ـ وفى جمـيع الحالات يتعين على مجلس الإدارة عرض تقرير المراقب وما إتخذه المجلس من إجراءات على الجمعية العمومية .

ب ـ ويجوز لمراقب الحسابات إخطار الجهة الإدارية المختصة بطلــب عقد الجمعية العموميــة بصفة غير عادية إذا تعذر عليه القيام بمهمتـه لعرض الأمر عليها وتقرير ما تراه .

3) على مراقب الحسابات أن يقوم بوضع النظام المالى الذى يكفل حسن سيرالعمل بالجمعية.

4) الإشراف على جرد الخزينة وحسابات العهد فى نهاية السنة المالية للجمعية وتقديم تقرير بنتيجة الجرد إلى مجلس الإدارة .

5) تقديم تقرير عن الحساب الختامى والميزانية العمومية إلى مجلس الإدارة قبل الموعد المحدد لإنعقاد الجمعية العمومية بشهر على الأقل مصحوبا بتقرير منه يتضمن ملاحظاته على الحساب الختامى والميزانية وله أن يحضر إجتماع الجمعية العمومية ويتلو تقريره عن أعمال الجمعية ويدلى برأيه فى كل ما يتعلق بعمله كمراقب لحسابات الجمعية .

6) إذا وقع من مراقب الحسابات أى قصور فى أداء واجباته فلمجلس الإدارة حق دعوة الجمعية العمومية العادية مع إرفاق تقرير من مجلس الإدارة بالدعوة إلى الإجتماع لمناقشته وإتخاذ القرار المناسب فى هذا الشأن .

الفصـل الخامــس

حـل الجمعيــة

مادة (40)

إذا إتضح لمجلس الإدارة أن الجمعية   اليبية للتخطيط والتنمية المستدامة أصبحت عاجزة عن تحقيق أغراضها فله دعوة الجمعية العمومية غير العادية للإنعقاد على أن يرفق بالدعوة تقريراً فى هذا الشأن لمناقشته بمعرفة الجمعية العمومية غير العادية وإصدار القرار الذى تراه مناسباً سواء بحل الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة أو إندماجها فى جمعية أخرى تعمل فى ذات الميدان .

فإذا قررت الجمعية العمومية غير العادية حل الجمعية وجب أن يصدر بذلك قراراً منها على أن يتضمن قرار الحل تعيين مصف أو أكثر وتحديد مدة التصفية وأتعاب المصفى وإخطار الجهة الإدارية والإتحاد المختص و إذا قررت الجمعية العمومية غير العادية إندماج الجمعية فى غيرها فيجب إخطار الجهة الإدارية بذلك لإستصدار القرار اللازم بعد موافقة الجمعية المطلوب الإندماج فيها .

***

 

 

 

2 responses to “لائحة النظام الاساسي

  1. بسم الله الرحمان الرحيم
    انا عصام بن الغربي من تونس، مهندس فلاحي و متحصل على شهادة الماجستير في الانتاج الحيواني و ناشط جمعياتي، و بعد الاطلاع على فحوى النظام الاساسي الخاص بجمعيتكم اعبر عن رغبتي و تطوعي في التعامل معكم و تبادل الخبرات في المجال الزراعي و النهوض باقتصادياتنا و فتح الافاق للاجيال المقبلة.
    عصام بن الغربي
    مهندس اول متخصص في تربية الماشية
    الهاتف : +216 96 071 919
    https://www.facebook.com/issam.fao?ref=tn_tnmn

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s