بيان مشترك بشأن الإعتداء بالهدم والتخريب العشوائي للمباني و الممتلكات العامة و الخاصة

تفعيلاً لدور مؤسسات المجتمع المدني ومشاركتها الفاعلة في رسم السياسات الرشيدة ومساندة المؤسسات الحكومية العامة , وانطلاقاً من أهداف ثورة 17 فبراير التي جاءت من أجل بناء دولة الديمقراطية والعدالة والقانون نشجب و نرفض بشدة المظاهر السلبية و الممارسات الخاطئة الآتية:

-1 الهدم العشوائي الغيرمرخص لأي مبني كان سواء ملك عام او خاص:
وعليه نرفض مظاهر الهدم لاي  مبني تابع للدولة أو هدم الزوايا والأضرحة أو هدم النصب التذكارية مهما كانت رمزيتها أو المباني الدينية كالمعابد والكنائس وقبور المسلمين وغير المسلمين سواء كان الهدم من قبل مجموعة أو تصرف فردي أو من جهة غير مختصة   او غير  حاصلة  علي  ترخيص  اوموافقة من أهل الاختصاص وبموافقة مؤسسات المجتمع المدني المذكورة أدناه .
-2 البناء العشوائي  المخالف :
سواء كان داخل المخططات  أو خارجها حيث  يعتبر هذا العمل  من الأعمال التي  تعوق  تنفيذ المخططات  العمرانية المستقبلية  والتي  ينتظرها  شعبنا  بفارغ الصبر  وتتسبب في  أضرار تتعلق  بالبيئة الصحية و الإجتماعية وتدهور  البيئة الطبيعية وتحدث  فوضي  في الأنشطة الاقتصادية .

-3 قطع الأشجار والإعتداء علي مسطحات السبخية والأراضي الزراعية والغابات
حيث   تؤدي  هده  الأعمال  الي  تدهور الغطاء النباتي  المحدود جدا في ليبيا وتفاقم  ظاهرة التصحر وإختفاء الأراضي الزراعية   و
تدهور  الوضع البيئي والجمالي  لمدننا وقرانا ومناطقنا المميزة
كما ان  هناك الكثير من   النتائج المترتبة عن هده المظاهر السلبية  تتمثل  في الآتي :
– زعزعة الامن والاستقرار و زرع الفتنة وتصعيد الفوضي و أعمال الانتقام مما قد يتسبب عنه نزاعات و حروب بين الشعب الواحد و ما يترتب عليه من عرقلة عملية البناء والسير نحو الديمقراطية والسلام – السلبية و نزع الثقة بين المواطن الليبي والدولة و عدم احترام القانون مما يشجع عناصر إجرامية علي المزيد من التعدي والسرقة وعدم تسليم السلاح – تشويه ثورة 17 فبراير التي علمت الكبار والصغار حب الوطن والحفاظ علي مقدراته و تشويه صورة المواطن الليبي الثائر مما يخرج أجيال جديدة من الاطفال والشباب الغير مسؤول

وعليـــه .. وحرصاً منا نحن مؤسسات المجتمع المدني نري  ضرورة  فرض سيادة القانون للمحافظة علي المصلحة العامة ، نهيب بالمسؤولين (المجلس الانتقالي ، رئاسة الوزراء ، الهيئات القضائية ، وزارة الإسكان والمرافق ،المجالس المحلية , الجيش الوطني . الامن الوطني ) الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذه الظواهر السلبية , والتي نذكر منها :

أولاً: تفعيل وتعزيز دور المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالتخطيط والتطوير العمراني على المستوي المحلي مثل التخطيط العمراني وقطاع المرافق والمشروعات والحرس البلدي والشرطة الزراعية والشرطة السياحية وغيرها من  الاجهزة  ذات العلاقة . ثانيا:     تعزيز  الدوريات والجولات الميدانية  من قبل الاجهزة  المعنية  و التنسيق  مع الأهالي ومؤسسات  المجتمع المدني لتحظي بالدعم والتأييد المجتمعي  لتقوم  بمهامها وواجباتها .

ثالثا:   تفعيل دور وزارة الأوقاف  لحث  خطباء المساجد علي توعية المجتمع في المساجد وكدلك مساهمة  المؤسسات الاعلامية في نشر الوعي  بتلك القضايا وكيفية  التعامل  معها .

رابعا : ضرورة  قيام المدراس والمعاهد والجامعات  بإقامة  محاضرات وورش  عمل  لتوعية  طلابها  في تلك الامور.

خامسا  :  تحديد  قنوات  اتصال  وأرقام  هواتف  خاصة  لتلقي البلاغات بالخصوص .
حرر في بنغازي بتاريخ 292\2012م

بيان مشترك من ( الجمعية الليبية للتخطيط العمراني – تجمع مهندسون لأجل ليبيا
– الاتحاد الليبي للاستشارات الهندسية – الهيئة الليبية للمعماريين – الجمعية الليبية للتخطيط والتنمية المستدامة-   المركز القانوني  لحقوق الانسان – مجموعة الوعي المعماري- مجموعة دعم الديمقراطية والدولة المدنية

One response to “بيان مشترك بشأن الإعتداء بالهدم والتخريب العشوائي للمباني و الممتلكات العامة و الخاصة

  1. المركزالليبى للأبحاث والإبتكاروالإختراع

    السلام عليكم

    خطوة جبارة وعظيمة تقومون بها من خلال جمعيتكم الموقرة .. كما نتمنى لكم التقدم والإزدهار فى كل خطوة لصالح الوطن .
    ونرجو التواصل معكم ومساندتكم عمليا بإذن الله تعالى

    المركزالليبى للأبحاث والإبتكار والإختراع
    طرابلس / ليبيا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s