سياسة دعم البناء الأخضر او المستدام/ بقلم ا/ مهندسة ايمان المازق

البناء الأخضر هو مصطلح حديث و شائع  في عالم العمارة  حيث يستخدم  لوصف عمليتي التصميم والإنشاء الخاصة بالمباني المستدامة  والصديقة للبيئة، كما أن القوة الدافعة وراء هذا التوجه في نوعية واسلوب  البناء تهدف الي  خفض مستوي التأثير السلبي على البيئة وفي نفس الوقت يجعل من المباني التي نعيش ونعمل فيها أكثر أمانا وصحة لنا. ووفقا لإحصائيات المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء USGBC  فإن المباني تساهم  بـنسبة 39 % من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون و بـ  40% من استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة و كذلك  تستهلك ما يقارب  عن  15 تريليون جالون من مياه  الشرب .

   

 مبني للمؤتمرات بطرابس نموذجا  للبناء المستدام

 وبالرغم  من هذا يوجد بعض الجدل حول  تأثيرات الغازات الدفنية Greenhouse gas effect  على البيئة،و  في الواقع إن آخر إحصائتين كانتا في غاية الأهمية وخاصة لمن يعيش في المناطق الحضرية المزدحمة والتي تشهد نمواً مستمراً وتزايداً في معدلات النمو السكاني وتهالك البنية  التحتية لخدمات المياه والكهرباء وقلة مراكز التخلص من النفايات و بالنظر إلى هذه المناطق نجد أن إنشاء مباني خضراء ومستدامة أصبح أمر منطقي جدا وضروري  من المنظور العملي.

في واقع الأمر ان بيانات المجلس الأمريكي للمباني الخضراء تظهر أن المباني الخضراء تستهلك أقل من 33 % طاقة وتتطلب مواد خام  بكميات أقل وكذلك فان مخلفاتها اقل ، بل أن ” التكلفة الزائدة” للمباني الخضراء هي فقط  تقدر من 1 إلى 2 % أي  أكثر من تكلفة المباني العادية.

 ومن الجدير بالذكر  ان في الولايات المتحدة وفي كثير من الدول  التي على غرارها  تلجأ  حكوماتها  المحلية  الي الدفع  بالبناء المستدام كما أن عدد البلديات التي تتبنى  مبادئ  ليد USGBC LEED (Leadership in Energy Efficient Design)   في تصميم المباني الجديدة والمجددة في تزايد مستمر، ومثالاً علي  ذلك أن  في سنة 2006  قام رئيس بلدية مدينة دنفر بتحدى المدن الكبيرة الأخرى بتشجيع من يستطيع ان يستحود  على أكثر عدد من المباني الخضراء المصدقة بنظام ليد. ويتم تحقيق ذلك بإعطاء إستقطاعات ضريبية للقطاعات الخاصة التي تتبنى الفكرة بالاضافة الي توجيه البناء للقطاع العام نحو الاستدامة وهذا أدى إلى تزايد عدد المشاريع المصدقة بنظام ليد وإلى زيادة عدد المقاولات التي تتبنى هذه الفكرة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s